کد مطلب:58473 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:202

غزوة احد











ثمّ كانت غزوة اُحد علی رأس سنة من بدر، ورئیس المشركین یومئذ أبو سفیان بن حرب، وكان أصحاب رسول الله یومئذ سبعمائة والمشركین ألفین، وخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعد أن استشار أصحابه، وكان رأیه علیه السلام أن یقاتل الرجال علی أفواه السكك ویرمی الضعفاء من فوق البیوت، فأبوا إلاّ الخروج إلیهم.

فلمّا صار علی الطریق قالوا: نرجع، فقال: «ما كان لنبیّ إذا قصد قوماً أن یرجع عنهم».

وكانوا ألف رجل، فلمّا كانوا فی بعض الطریق انخذل عنهم عبدالله ابن اُبیّ بثلث الناس وقال: والله ما ندری علی ما نقتل أنفسنا والقوم قومه، وهمّت بنو حارثة وبنو سلمة بالرجوع، ثمّ عصمهم الله جلّ وعزّ، وهو قوله:(اِذهَمَّت طَّائِفتانِ مِنكُم اَن تَفشَلا) الآیة.[1] .

وأصبح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم متهیّئاً للقتال، وجعل علی رایة المهاجرین علیّاً علیه السلام، وعلی رایة الأنصار سعد بن عبادة، وقعد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی رایة الأنصار، ثمّ مرّ صلّی الله علیه وآله وسلّم علی الرماة ـ وكانوا خمسین رجلاً وعلیهم عبدالله بن جبیر ـ فوعظهم وذكّرهم وقال: «اتّقوا الله واصبروا، وإن رأیتمونا یخطفنا الطیر فلا تبرحوا مكانكم حتّی اُرسل إلیكم».

[صفحه 149]

وأقامهم عند رأس الشعب، وكانت الهزیمة علی المشركین، وحسّهم المسلمون بالسیوف حسّاً[2] .

فقال أصحاب عبدالله بن جبیر: الغنیمة، ظهر أصحابكم فماتنتظرون؟ فقال عبدالله: أنسیتم قول رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، أمّا أنا فلا أبرح موقفی الذی عهد إلیّ فیه رسول الله ما عهد.

فتركوه أمره وعصوه بعد ما رأوا ما یحبّون، وأقبلوا علی الغنائم، فخرج كمین المشركین وعلیهم خالد بن الولید، فانتهی إلی عبدالله بن جبیر فقتله، ثمّ أتی الناس من أدبارهم ووضُع فی المسلمین السلاح، فانهزموا، وصاح إبلیس ـ لعنه الله ـ: قُتل محمّد، ورسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یدعوهم فی اُخراهم: «أیها الناس انی رسول الله وإنّ الله قد وعدنی النصر فإلی أین الفرار؟» فیسمعون الصوت ولا یلوون علی شیء.

وذهبت صیحة إبلیس حتّی دخلت بیوت المدینة، فصاحت فاطمة علیها السلام، ولم تبق هاشمیّة ولا قرشیّة إلاّ وضعت یدها علی رأسها، وخرجت فاطمة علیها السلام تصرخ[3] .

قال الصادق علیه السلام: «انهزم الناس عن رسول الله فغضب غضباً شدیداً، وكان إذا غضب انحدر من وجهه وجبتهه مثل اللؤلؤ من العرق، فنظر فإذا علیّ علیه السلام إلی جنبه، فقال: مالك لم تلحق ببنی أبیك؟ فقال علیّ: یا رسول الله أكفر بعد ایمان! إنّ لی بك اُسوة، فقال: أمّا لا فاكفنی هؤلاء.

فحمل علیّ علیه السلام فضرب أوّل من لقی منهم، فقال: جبرئیل:

[صفحه 150]

إنّ هذه لهی المواساة یا محمّد. قال: إنّه منّی وأنا منه. قال: جبرئیل وأنا منكما»[4] .

وثاب إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم جماعة من أصحابه، واُصیب من المسلمین سبعون رجلاً، منهم أربعة من المهاجرین: حمزة بن عبد المطّلب، وعبدالله بن جحش، ومصعب بن عمیر، وشماس بن عثمان بن الرشید، والباقون من الأنصار[5] .

قال: وأقبل یومئذ اُبیّ بن خلف وهو علی فرس له وهو یقول: هذا ابن أبی كبشة؟ بوء بذنبك، لا نجوتُ إن نجوتَ. ورسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بین الحارث بن الصمّة وسهل بن حنیف یعتمد علیهما، فحمل علیه فوقاه مصعب بن عمیر بنفسه، فطعن مصعباً فقتله، فأخذ رسول الله صلّی الله علیه وآله عنزة كانت فی ید سهل بن حنیف ثمّ طعن اُبیّاً فی جربان الدرع، فاعتنق فرسه فانتهی إلی عسكره وهو یخور خوار الثور، فقال أبو سفیان: ویلكما أجزعك، إنّما هو خدش لیس بشیء. فقال: ویلك یا ابن حرب، أتدری من طعننی، إنّما طعننی محمّد، وهو قال لی بمكّة: إنّی سأقتلك، فعلمت أنّه قاتلی، والله لو أنّ ما بی كان بجمیع أهل الحجاز لقضت علیهم. فلم یزل یخور الملعون حتّی صار إلی النار[6] .

[صفحه 151]

وفی كتاب أبان بن عثمان: أنّه لمّا انتهت فاطمة وصفیّة إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله ونظرتا إلیه قال صلّی الله علیه وآله وسلّم لعلیّ: «أمّا عمتّی فاحبسها عنّی، وأمّا فاطمة فدعها».

فلمّا دنت فاطمة علیها السلام من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم ورأته قد شجّ فی وجهه واُدمی فوه إدماءً صاحت وجعلت تمسح الدم وتقول: «اشتدّ غضب الله علی من أدمی وجه رسول الله» وكان یتناول رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ما یسیل من الدم ویرمیه فی الهواء فلا یتراجع منه شیء[7] .

قال الصادق علیه السلام: «والله لوسقط منه شیء علی الأرض لنزل العذاب»[8] .

قال أبان بن عثمان: حدّثنی بذلك عنه الصباح بن سیابة قال: قلت: كسرت رباعیّته كما یقوله هؤلاء؟

قال: «لا والله، ما قبضه الله إلاّ سلیماً، ولكنّه شجّ فی وجهه».

قلت: فالغار فی اُحد الذی یزعمون أنّ رسول الله صار إلیه؟

قال: «والله ما برح مكانه، وقیل له: ألا تدعو علیهم؟ قال: اللّهم اهد قومی».

ورمی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ابن قُمیئة بقذّافة فأصاب كفّه حتّی ندر[9] السیف من یده وقال: خذها منّی وأنا ابن قمیئة.

[صفحه 152]

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «أذلّك الله وأقمأك»[10] .

وضربه عتبة بن أبی وقّاص بالسیف حتّی أدمی فاه، ورماه عبدالله بن شهاب بقلاعة فأصاب مرفقه[11] .

ولیس أحد من هؤلاء مات میتة سویّة، فأمّا ابن قمیئة فأتاه تیس وهو نائم بنجد فوضع قرنه فی مراقّه ثم دعسه فجعل ینادی: وا ذلاّه، حتّی أخرج قرینه من ترقوته.

وكان وحشیّ یقول: قال لی جبیر بن مطعم ـ وكنت عبداً له ـ: إنّ علیاً قتل عمّی یوم بدر ـ یعنی طعیمة ـ فإن قتلت محمّداً فأنت حرّ، وإن قتلت عمّ محمّد فأنت حرّ، وإن قتلت ابن عمّ محمّد فأنت حرّ. فخرجت بحربة لی مع قریش إلی اُحد اُرید العتق لا اُرید غیره ولا أطمع فی محمّد، وقلت: لعلّی اُصیب من علی أو حمزة غرّة فأزرقه، وكنت لا أخطیء فی رمی الحراب، تعلّمته من الحبشة فی أرضها، وكان حمزة یحمل حملاته ثمّ یرجع إلی موقفه[12] .

قال أبو عبدالله علیه السلام: «وزرقه وحشیّ، فوق الثدی، فسقط وشدّوا علیه فقتلوه، فأخذ وحشیّ الكبد فشدّ بها إلی هند بنت عتبة، فأخذتها فطرحتها فی فیها فصارت مثل الداغِصة[13] ، فلفظتها.

[صفحه 153]

قال وكان الحلیس بن علقمة نظر إلی أبی سفیان وهو علی فرس وبیده رمح یجأ به فی شدق حمزة فقال: یا معشر بنی كنانة انظروا إلی من یزعم أنّه سیّد قریش ما یصنع بابن عمّه الذی قد صار لحماً ـ وأبو سفیان یقول: ذقُ عقق ـ فقال أبو سفیان: صدقت إنّما كانت منّی زلّة اكتمها علیّ.

قال: وقام أبو سفیان فنادیَّ بعض المسلمین: أحیّ ابن أبی كبشة؟ فأمّا ابن أبی طالب فقد رأیناه مكانه. فقال علیّ علیه السلام: «إی والذی بعثه بالحقّ إنّه لیسمع كلامك».

قال: إنّه قد كانت فی قتلاكم مثلة، والله ما أمرت ولا نهیت، إنّ میعاد ما بیننا وبینكم موسم بدر فی قابل هذا الشهر.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «قل: نعم».

فقال: «نعم».

فقال أبو سفیان لعلیّ علیه السلام: إنّ ابن قمیئة أخبرنی أنّه قتل محمّداً وأنت أصدق عندی وأبّر. ثمّ ولّی إلی أصحابه وقال: اتخذوا اللیل جملاً وانصرفوا.

ثمّ دعا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیّاً علیه السلام فقال: «اتُبعهم فانظر أین یریدون، فإن كانوا ركبوا الخیل وساقوا الإبل فإنّهم یریدونالمدینة، وإن كانوا ركبوا الإبل وساقوا الخیل فهم متوجّهون إلی مكّة»[14] .

وقیل: إنّه بعث لذلك سعد بن أبی وقّاص فرجع وقال: فرأیت خیلهم تضرب بأذنابها مجنوبة مدبرة، ورأیت القوم قد تجمّلوا سائرین. فطابت أنفس المسلمین بذهاب العدوّ، فانتشروا یتتبّعون قتلاهم، فلم یجدوا قتیلاً

[صفحه 154]

إلاّ وقد مثّلوا به، إلاّ حنظلة بن أبی عامر، كان أبوه مع المشركین فتُرك له.

ووجدوا حمزة قد شُقَّتْ بطنه، وجُدع أنفه، وقُطعت اُذناه، واُخذ كبده، فلمّا انتهی إلیه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خنقه العبرة وقال: «لاُمثّلنّ بسبعین من قریش» فأنزل الله سبحانه (وَان عاقَبتُم فَعاقِبُوا بِمِثلِ ما عُوقِبتُم بِهِ)[15] الآیة، فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «بل أصبر».

وقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «من ذلك الرجل الذی تغسّله الملائكة فی سفح الجبل؟».

فسألوا امرأته فقالت: انّه خرج وهو جنب. وهو حنظلة بن أبی عامر الغسیل[16] .

قال أبان: وحدّثنی أبو بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: «ذكر لرسول الله رجلٌ من أصحابه یقال له: قزمان بحسن معونته لاِِخوانه، وزكّوه فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: إنّه من أهل النار. فاُتی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وقیل: إنّ قزمان استشهد، فقال: یفعل الله ما یشاء. ثمّ اُتی فقیل: إنّه قتل نفسه، فقال: أشهد أنّی رسول الله.

قال: وكان قزمان قاتل قتالاً شدیداً، وقتل من المشركین ستّة أو سبعة، فأثبتته الجراح فاحتمل إلی دور بنی ظفر، فقال له المسلمون: أبشر یا قزمان فقد أبلیت الیوم، فقال: بم تبشّرونی! فوالله ما قاتلت إلاّ عن أحساب قومی، ولولا ذلك ما قاتلت. فلمّا اشتدّت علیه الجراحة جاء إلی كنانته فأخذ منها

[صفحه 155]

مشقصاً[17] فقتل به نفسه»[18] .

قال: وكانت امرأة من بنی النجّار قتل أبوها وزوجها وأخوها مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فدنت من رسول الله والمسلمون قیام علی رأسه فقالت لرجل: أحی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم؟ قال: نعم، قالت: أستطیع أن أنظر إلیه؟ قال: نعم، فأوسعوا لها فدنت منه وقالت: كلّ مصیبة جلل بعدك، ثمّ انصرفت.

قال: وانصرف رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی المدینة حین دفن القتلی، فمرّ بدور بنی لأشهل وبنی ظفر، فسمع بكاء النوائح علی قتلاهنّ، فترقرقت عینا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وبكی ثمّ قال: «لكنّ حمزة لا بواكی له الیوم». فلمّا سمعها سعد بن معاذ واُسید بن حضیر قالوا: لا تبكینّ امرأة حمیمها حتّی تأتی فاطمة فتسعدها.

فلمّا سمع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم الواعیة علی حمزة وهو عند فاطمة علی باب المسجد قال: «ارجعن رحمكّن الله فقد آسیتنّ بأنفسكنّ»[19] .



صفحه 149، 150، 151، 152، 153، 154، 155.





    1. آل عمران 3: 122.
    2. حساً: أی استأصلوهم قتلاً. «انظر: الصحاح ـ حسس ـ 3: 917».
    3. انظر: المغازی للواقدی 1: 229 و 277، وتاریخ الطبری 2: 504 ـ 510، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 93 و 28.
    4. نحوه فی: الكافی 8: 110 و 90، الارشاد 1: 85، مناقب ابن شهر آشوب 3: 124، تاریخ الطبری 2: 514، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 95، ضمن حدیث 28.
    5. انظر: المغازی للواقدی1: 300، سیرة ابن هشام 3: 129، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 95 ضمن حدیث رقم 28.
    6. نحوه فی: المغازی للواقدی 1: 250 ـ 251، وسیرة ابن هشام 3: 89، وتاریخ الطبری 2: 520، ودلائل النبوة للبیهقی 3: 258، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 90، ضمن حدیث 28.
    7. المغازی للواقدی 1: 249 قطعة منه، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 95 ضمن حدیث 28.
    8. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 96 ضمن حدیث 28.
    9. ندر الشیء إذا سقط «العین 8: 21».
    10. اقمأك: صغرك وأذلك. «انظر:العین 5: 235».
    11. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 92، والمغازی للواقدی 1: 244 ـ 26، وتاریخ الطبری 2: 515، والكامل فی التاریخ 2: 155، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 96 ضمن حدیث 28.
    12. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 192 ـ 193، سیرة ابن هشام 3: 75 ـ 76، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 96 ضمن حدیث 28.
    13. الداغصة: عظم مدور یدیص ویموج فوق رضف الركبة، وقیل: یتحرك علی رأس الركبة. «لسان العرب 7: 36».
    14. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 93، المغازی للواقدی 1: 286، وسیرة ابن هشام 3: 96 ـ 100، وتاریخ الطبری 2: 527، والكامل فی التاریخ 2: 160، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 96 ضمن حدیث 28.
    15. النحل 16: 126.
    16. انظر: سیرة ابن هشام 3: 79 ـ 101، وتاریخ الطبری 2: 521 ـ 528، ولائل النبوة للبیهقی 3: 285 ـ 286، والكامل فی التاریخ 2: 158 ـ 161، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 98 ضمن حدیث 28.
    17. المشقص: سهم له نصل عریض لرمی الوحش. «العین 5: 33».
    18. سیرة ابن هشام 3: 93، وتاریخ الطبری 2: 351، والكامل فی التاریخ 2: 162، وفیها باختلاف یسیر، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 98 ضمن الحدیث 28.
    19. المغازی للواقدی 1: 292، وسیرة ابن هشام 3: 104 ـ 105، وتاریخ الطبری 2: 532 ـ 533، والكامل فی التاریخ 2: 163، وفیها بنی دینار بدل بنی النجار. ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 98 ضمن حدیث 28.